الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{أَمْ يَقولونَ تَقولهُ بَلْ لا يُؤْمِنُونَ} {تقوله} فعل ماض ومفعول به والفاعل مستتر تقديره هو.{فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كانُوا صادِقِينَ} الفاء الفصيحة لأنها جواب شرط مقدّر أي فإن قالوا تقوله أي اختلقه فليأتوا، واللام لام الأمر ويأتوا فعل مضارع مجزوم بلام الأمر والواو فاعل و{بحديث} متعلقان بيأتوا و{مثله} صفة لحديث و{إن} شرطية وكان واسمها وخبرها وجواب إن محذوف دلّ عليه ما قبله أي إن صدقوا في هذا القول فليأتوا.{أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شيء أَمْ هُمُ الْخالِقُونَ} عطف على ما تقدم و{من غير شيء} متعلقان بخلقوا و{أم هم الخالقون} مبتدأ وخبر.{أَمْ خَلَقُوا السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بَلْ لا يُوقِنُونَ} عطف على ما تقدم.{أَمْ عِنْدَهُمْ خَزائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ} الظرف متعلق بمحذوف خبر مقدّم و{خزائن} مبتدأ مؤخر و{هم} مبتدأ و{المسيطرون} خبر.{أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطانٍ مُبِينٍ} {لهم} خبر مقدّم و{سلّم} مبتدأ مؤخر وجملة {يستمعون} نعت لسلّم و{فيه} متعلقان بيستمعون، {فليأت}: الفاء الفصيحة لأنها جواب شرط مقدّر تقديره إن ادّعوا ذلك فليأت واللام لام الأمر ويأت فعل مضارع مجزوم بلام الأمر، و{مستمعهم} فاعل و{بسلطان} متعلقان بيأت و{مبين} صفة.
|